أخطاء عليك تجنبها عندما توصل أخبار سيئة

23/2/2017

قد تصلك معلومة سلبية، أو قد تكون شاهداً عليها، ما يضطرك إلى إيصال تلك المعلومة إلى المعنيين بشكل مباشر، الأمر الذي سيشعرك بالقلق تجاه إخبارك تلك المعلومة، أو تجاه ردود الفعل الصادرة عن من تريد إخبارهم.

ولكن، عليك أن تطلع إلى ما سنقوم بإلحاقه في هذا المقال اليوم وتجنبه، حيث تمثل الأمور التالية سلبيات نتبعها عادةً تزيد من التأثيرات الناتجة عن إيصال المعلومة.

 

المفاوضة

تجنب تحويل الموضوع إلى نقاش، فمهمتك هي إخبار صاحب العلاقة بطريقة متعاطفة ومفيدة، لذا؛ لا تدخل مع الطرف الآخر في أسئلة وإجابات.

 

التلطيف

الخبر سلبي يشكل صدمة على صاحب العلاقة المباشر، وواجبك هو إيصال المعلومة، لذا؛ تجنب أن تسعى فقط نحو تلطيف الخبر لأن ذلك يسهم في تشويش المتلقي.

 

التفريغ

تجنب استغلال الموقف في تفريغ مشاعرك، فأنت بذلك تزيد من  الضغوطات الواقعة على الفرد، مما يزيد الحالة سوءاً، لذا؛ ابتعد دوماً عن تفريغ مشاعرك في مثل تلك الحالات.

 

الجدال

يتلقى البعض اخبار سيئة وغير عادلة في بعض الأحيان، وبهذا سيرغبون بالجدال، ولكن عليك ألا تسمح بهذا إذا كنت ستوصل الخبر السيء لتتجنب تفاقم الوضع، قم بإيصال الرسالة بشكل واضح وتحكم بمشاعرك وردة فعلك.

 

الميكانيكية

يعني هذا أنك تسمح لمشاعرك بالتغلب، ولكن بدل الجدال، تقوم بفصل نفسك وتصبح مثل الروبوت وتوصل الرسالة بطريقة متقطعة وغريبة، وسيجعل هذا الرسالة صعبة الفهم على متلقي الخبر.

لا يريد أحد أن يوصل اخبار سيئة، ولكن يجب أن نتعلم كيفية التحكم بمشاعرنا والتعرف إلى طرق المحادثة الغير مجدية لكي نوصل رسالتنا بشكل أوضح وأفضل.

 

المصدر:

https://www.psychologytoday.com/blog/adaptation/201612/5-mistakes-avoid-when-you-have-share-bad-news